رامي ممدوح يكتب …..كبسولة إلكترونية بعنوان روشتة إطمئنان قبل الامتحان

فى كل مرحلة نعيشها نفكر فيما بعدها فطالب الثانوى يفكر بالجامعة وطالب الجامعة يفكر بالتخرج وبعدة يفكر بالزواج وهكذا فنفقد متعة التواجد بالمرحلة والفترة التى نعيشها ومن تلك المراحل والفترات أيام الأمتحانات التى تبدو للبعض فترة مرهقة ومتعبة فترة مليئة بالضغوط والسهر وانما من يا ترى الذى يراها فترة نجمع كل ما درسنا لنحصد النجاح فترة لتقييم وتعزيز ما تعلمنا فترة مفرحة من خلال النشاط والأهتمام والتواصل مع الأصدقاء لتقديم العون والتكامل لذا ستكون رسالتنا اليوم فى 7 كبسولات عن كيف استعد للامتحان.

1) كن واثقا ولك هدف:- أحبائي يلقي الأب ابنه لأعلى فيبتسم نعم فإنه يثق بان أبيه سيحمله , فكن في إلهك واثقا فهو الذي يعطى أكثر مما نسال أو نطلب الله الأمين العادل لا يضيع اجر من احسن عملا وهو لا ينسى تعب المحبة والثقة أيضا بأنك تفعل كل ما تستطيع والله يفعل ما لا تستطيع نحن نزرع ونروى والله ينمى ويعطى ثمارا وضع هدفك أمام عينك وان كانت هناك تجارب فاشلة لم تصل لهدفك من خلالها فحول الطريقة ولا تحول هدفك كن صاحب بدائل وقررات لا أعذار والتماسات.

2)كن منظما :- المتفوق لا يعرف حياة الفوضى فالنظام يجعلك تنجز ما تعملة يحقق لنا المهارة وهى السرعة في الاداء والدقة فى التنفيذ الطالب المنظم من يذاكر بمكان منظم ومكتبه لا يحوى الا المادة المقرر مذاكرتها واقلامة منظما فى جدولة ووقته.

3) كن كاشفا لشخصية كل مادة :- بمعنى أعرف كل مادة ماذا تحتاج ؟ وكم وقت تحتاج لمذاكرتها؟ وعلى اي مستوى تعتمد من مستويات التفكير اتذكر اكثر ام فهم وأن كنت أقوال انه من الأفضل فهم كل ما نحفظه ففى تقسم بلووم لمستويات الاهداف المعرفية الفهم مستوى أعلى من مجرد تذكر المعلومة وحفظها .

4) كن مسئولا :- فإن الدراسة هى عملك الان فلا تضيع وقتك فى اللهو والتأجيل انما عليك ان تعلم ان لكل شئ تحت السماوات وقت لذا يجب أن كل عمل نقوم به نكون قادرين على تحمل المسئولية تجاة ذاتنا واسرتنا ومجتمعنا فنجاحك يفرحك أولا ثم يسعد من حولك .

5)كن طموحا:- اجعل شعارك لا أصنع لحاف على طول ارجلى بل مثل طول ارجلى سأصنع لحافى الطموح هو السهل المتعب والصعب الممكن فلن يفشل من كان طموحا فالمتفوقون لا يعرفون معنى كلمة الهزيمة بل يستبدلون الهاء بحرف العين فهم كلهم عزيمة .

6)كن مهيئا ومستعدا:- منذ زمنا ليس ببعيد اتذكر اننا كنا نجهز الأقلام للامتحان والحقائب الخاصة ونكون سعداء جدا بذلك لذا قبل الامتحان نم جيدا وتغذى جيدا واكثر من اغذية تحتوى على فسفور كالاسماك وعين الجمل فهما يفيدنا الذاكرة .

7) كن هادئا : لا تفقد سلامك وهدوئك وتركيزك ان وجدتك نقطة او سؤال يصعب عليك فقط اجب السهل أولا ثم اجعل هذا السؤال لنهاية الامتحان فالقلق يسبب لك تشتت ويقلل من الإجابات النموذجية لباقى الأسئلة لذا أحب أن اقول واظب بالمدرسة على الحضور وذاكر دروسك على طول يوم النتيجة تصير مسرورا فخور اعطنا الله النجاح ونحن نقوم ونبنى ونهتف اننا مع الله نتعلم ما ينفعنا وهو الذى ينفعنا بما علمنا أعطاكم الله التفوق الذى يفرح قلوبنا وكل عام وحضراتكم بخير.

بقلم

رامى ممدوح حبيب

بكالوريوس علوم وتربية إمتياز مع مرتبة الشرف وأول دفعته , طالب دراسات عليا , خبير تنمية بشرية معتمد ,كاتب صحفى وشاعر ,أستاذ العلوم بمدرسة الفرنسيسكان بالأقصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.